-->
26115211135412850
recent
أخبار ساخنة

تحليل فضيحة موضوع بكالوريا العلوم الطبيعية حسب الاستاذ بوريشي احمد

الخط
السلام عليكم مرحبا بكم في مدونة مخبر العلوم الطبيعية ، اثار موضوع العلوم الطبيعية لبكالوريا هذه السنة الكثير من الضجة على جدران مواقع التواصل الاجتماعي و هذا بسبب الاخطاء الواردة فيه،و في مايلي توضيح و تحليل مفصل لهذا الموضوع من طرف الاستاذ بوريشي احمد.
تحليل فضيحة موضوع بكالوريا العلوم الطبيعية حسب الاستاذ بوريشي احمد
والله لن اسكت وانا في نهاية مشواري المهني , سأبقى ادافع عن حقوق ابنائي التلاميذ , لماذ تتجاهل وسائل الاعلام المرئية والمقروءة عن الخطأ الفادح المرتكب في موضوع مادة علوم الطبيعة والحياة لبكالوريا 2017 ؟
1 - بالإضافة إلى ان الموضوع لا يرقى ان يدرج ضمن امتحان وطني رسمي ومصيري , اعود بتذكيرالى الخطأ الفادح والذي ستكون عواقبه وخيمة ان لم يعالج بطريقة مدروسة لا يهظم فيه حق التلميذ " : الشكل (أ) من الوثيقة 2 للتمرين الثالث للموضوع الثاني , فكما اشرنا سابقا هناك خطأ في عنوان المنحنيين حيث المنحى المستقيم خاص بالشخص المصاب والمنحنى المائل خاص بالشخص السليم , وان الاسئلة الموالية مرتبطة بمعطيات الشكل (أ) .
وعليه اقترح خلال مناقشة التصحيح الوزاري تحويل نقاط الجزء الثاني من التمرين الى الجزء الاول والثالث , ويمكن للزملاء الاساتذة ادراج اقراحات اخرى تكون في مصلحة التلميذ.
ملاحظات اخرى وقد اشرت اليها سابقا :
2 - الوثيقة الخاصة بالتمرين الاول الموضوع الاول فالبيان1 غير دقيق وخارج المنهاج (رغم ان التلميذ درسه في السنوات الماضية) ربما ستمنح له علامة 0.25 والبعض يحتقرها , فمصير بعض التلاميذ يتوقف على 0.25 وعليه اقترح تحويل هذه العلامة الى بيان آخر مهم.
3- السؤال4 (النص العلمي) من التمرين1 (الموضوع1 : معطيات الوثيقة ناقصة (لا تتضمن اهم العناصر الضرورية للاجابة مثل ARNt الذي يلعب دور في فك رموز الشفرة الوراثية) , ولماذا تم اضافة البيان1 (وعاء الدموية ) وما علاقته بالسؤال المطروح رقم4.
4 - التمرين الثاني : المناعة :
لماذا تم تعقيد المبسط , فتاه التلاميذ خاصة النشاط الممثل في الوثيقة2 : فلماذا تم التركيز على النسبة المئوية للمفاويات المثبتة (المنشطة بواسطة المستضد اي المنتقاة) مع ان المشكل المطروح هو التوصل الى وجود تعاون خلوي .
5 - السؤال2 من الجزء الثاني للمناعة : هذا السؤال غامض وغير محدد يقبل تأويلات عدة : لخص في نص علمي مراحل الرد المناعي مبرزا دور LT4 :
انا متأكد ان صاحب الموضوع كان يقصد بمراحل المختلفة للاستجابة المناعية النوعية الخلطية والخلوية ) ولكن بعض التلاميذ ربما فهموا على اساس المرحلة الاخيرة وهي التنفيذ والبعض الآخر اضاف الاستجابة المناعية الطبيعية....
فكان من المفروض ان يصاغ السؤال كالتالي : " مما سبق ومعلوماتك المكتسبة لخص في نص علمي مراحل الاستجابة المناعية المثارة ضد الاجسام الغريبة المدروسة في هذا الموضوع؟
6 - لاحظت موضة وابتكار جديد في تدوين النتائج التجريبية فبدلا وكالعادة تدرج ضمن جدول , يلجأ الى تعقيدها باعطائها على شكل اعمدة وهذا ما لاحظته في اشكال الوثيقة2 من التمرين3 للموضوع1.
اطلب من كل شخص قرأ هذا المنشور ان يضغط على مشاركة لايصال هذه الملاحظات الى الجهات المعنية لاخذها بعين الاعتبار عند الشروع في تصحيح جهد وعرق ابنائنا التلاميذ.

مشاهدة موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2017



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة